يوتيوب هو أكبر موقع لمشاركة الفيديو حول العالم حيث يتم تحميل أكثر من 100 ساعة من الفيديو كل ساعة
فإذا كنت تريد بدأ الإعلان على يوتيوب بحيث يعرض إعلانك قبل مشاهدة الفيديو ولم تكن تعرف كيف تعمل ذلك فستجد ظالتك في هذا الموضوع
كما أود أن أشير إلى أن هذا الدليل خاص بالمبتدئيت فهو لا يحتوي على المعلومات التي تمكن من تحصيل أفضل عائد على الإستثمار
1. انشاء حساب على جوجل أدورد:
أول خطوة هي القيام بانشاء حساب على جوجل أدورد ولعمل ذلك قم بانشاء حساب في جوجل ثم قم بالتسجيل في جوجل أدورد ، أما إذا كنت تملك حساب على أدورد من قبل قبل توجه مباشرة إلى الرابط التالي http://adwords.google.com/video2. اربط حساب أدورد مع حساب يوتيوب:
تأكد من أنه يمكن ربط حساب أدورد مع حساب يوتيوب ويمكن عمل ذلك بالضغط على navigation menu بالضغط على Linked YouTube accounts
3. الإعدادات العامة:
عند إعداد الإعدادات العامة لحملتك الإعلانية قم بتعيين الميزانية المطلوبة لكل يوم ومن الأفضل أن تقوم بتعيين ميزانية صغيرة ثم تقوم بترقيتها بشكل تدريجي وهذا حتى تتحكم في أفضل الممارسات لتحقيق أهدافك من الإعلان
ومن الأفضل أن تختار سعر بين 0.1 إلى 0.23 دولار لكل مشاهدة على إعلانك وهذا حسب الدولة المستهدفة والمنتج الذي تعرضه، ومن الإعدادات المتقدمة قم بتحديد أن لا تدفع أي مبلغ إلا إذا تم مشاهدة إعلانك بشكل كامل.
4. قم بتحديد المنطقة الجغرافية التي تريد أن يصل إعلانك لها:
توفر لك جوجل العديد من طرق استهداف الزيائن حسب المنطقة الجغرافية حيث يمكنك أن تختار بين البلدان والمكناطق والمدن وحتى الرمز البريدي وغيرها من طرق الاستهداف. وهته الطريقة ستفيدك كثيرا إن كنت تملك علامة تجارية تعمل في منطقة معينة حيث أن تحدد أن يشاهد الزوار من تلك المنطقة فقط إعلانك وبهذا تضمن أن تصل حملتك الإعلانية إلى الزبائن المستهدفين فقط، أما إذا كنت تملك علامة تجارية كبيرة ولم تكن مقتنع بفكرة الإعلان على يوتيوب يمكن البدأ بالإعلان في منطقة سكنية محددة وتراقب تطور مبيعاتك ثم تقوم بتوسيع حملتك الإعلانية.
5. ارفع الفيدو الذي تريد أن تعلنه:
في هته الخطوة قم باختيار الفيديو الذي تريد أن تضعه في إعلانك إلى حسابك في يوتيوب. وإذا كنت تملك موارد كافية الأفضل أن تتعامل مع إحدى الشركات المتخصصة في تصميم الإعلانات فالأمر مشابه نوعا ما للإعلانات التي نشاهدها على شاشة التلفزيون.
6. الإعدادات المتقدمة:
في قسم الإعدادات المتقدمة advanced settings الوقت الذي تريد أن يتم عرض إعلانك فيه حيث يمكن أن تختار أيام محددة في الأسبوع ووقت محدد من اليوم وتاريخ بداية ونهاية حملتك الإعلانية
والأفضل أن تختار الأوقات التي يتم مشاهدة اليوتيوب فيها كثيرا من أجل الترفيه أو مايعرف في إعلانات التلفزيون بوقت الذروة.
7. استهداف الأجهزة:
إحدى الميزات الرائعة في برنامج أدورد الإعلاني هي تمكينك من استهداف أجهزة معينة حيث يمكنك استهداف الأجهزة المحمولة أو المكتبية، كمبيوتر محمول، تابلت، الهواتف النقالة كل الأجهزة معا.
فأنت إذا كنت تعلن على تطبيقات للهاتف المحمول فالأفضل أن تختار أجهزة الهاتف المحمول لأنهم يشكلون الجمهور الذي تستهدفه من حملتك الإعلانية وهم الذين يحتمل أن يتحولون لعملاء لك بشكل كبير.
8. قم بتحديد العمر والجنس والمواضيع المستهدفة:
يمكنك أيظا أن تختار سن وجنس الأشخاص الذين ترغب أن يشاهدوا إعلانك والموضوعات التي تستهدفها أيظا فإذا قطع غيار السيارات يمكن أن تختار أن يظهر الإعلان الخاص بك على فيديو للسيارات وإن كنت تبيه منتجات رياضية فالأفضل أن يظهر إعلانك على الفيديوهات التي تتحدث على مجال نشاطك وهكذا.
وكلما تعمقت في الفئات الوالإهتمامات والكلمات والمواقع سيكون ذلك أفضل ويمكنك من تحقيق أفضل النتائج
9. إختيار الكلمات الدلالية:
الأشخاص عندما يقومون بالبحث على الفيديوهات التي يرغبون مشاهدتها يدخلون كلمات مفتاحية -دلالية- للبحث ويمكنك استخدام أداة Google Keyword Tool لإيجاد أقرب المصطلحات لنشاطك لتقوم باستهداف الجمهور الذي يبحث عن هذه الكلمة أو الكلمات.
هذا الموضوع مجرد لمحة صغيرة على كيفية الإعلان على يوتيوب لمساعدة الأشخاص والشركات الذين يرغبون في بدأ حملة إعلانية على يوتيوب لاستهاف زوار معينين ولمزيد من المعلومات يمكن تحميل دليل "تنمية عملك مع يوتيوب PDF" باللغة الإنجليزية.