-->
مدونة كيف مدونة كيف
recent

آخر الأخبار

recent
no
جاري التحميل ...
no

الشروق TV تنتقل للبث بتقنية HD في قرار نصفه غبي


إنتقلت اليوم قناة الشروق تي في التابعة لمجمع الشروق للإعلام للبث بتقنية الجودة العالية الدقة HD، وهي العملية التي كان من المنتظر أن تتم مع بداية هذا الشهر مثلما أعلن عنه الرئيس المدير العام لمجمع الشروق السيد علي فضيل، لكن بسبب مشاكل تقنية اعترضت شركات الأقمار الصناعية أوتلسات الفرنسية و MYHD العربية تأخرت العملية لبضعة أيام.

بعد ذلك أعلن مدير الشروق أن البث العالي الدقة سينطلق يوم أمس الخميس لكنه تأخر لغاية اليوم الجمعة ثاني أيام شهر رمضان المبارك أين تحولت القناة للبث بجودة الأش دي. لكن هذا القرار حمل معه قرار آخر لم يكن متوقع تماما من جميع متابعي القناة ومشاهديها.
فبعد الإعلان عن انتقال الشروق للبث العالي الدقة HDأ، اعتقد الجميع أن القناة ستبث بالجودة العادية sd إظافة للجودة العالية الدقة HD مثلما هو موجود في أغلب القنوات العربية والعالمية، لكن آمال مشاهدي القناة تم تخييبها حيث انتقل القناة مباشرة للبث بالنظام العالي الدقة مكان القناة العادية وعلى نفس التردد، أي أن قناة الشروق العامة Echorouk TV صارت تبث بنظام HD فقط دون نظام SD وهذا يعني أيضا أن كل شخص لا يملك جهاز استقبل HD لايمكنه استقبال القناة وسيكون عليه اقتناء جهاز استقبال demo عالي الدقة وهو قرار يذكرنا بقرار بي إن سبورت حين انتقلت كل قنواتها للبث بنظام الجودة العالية الدقة لكن البي ان سبورت اشترطت أيضا شراء جهاز الاستقبال الخاص بها أي أن مجبر على شراء جهاز الاستقبال وبطاقة بي إن سبورت لتشاهد فريقك المفضل، لكن قناة الشروق لم تشترط شراء جهاز استقبال خاص بها :) بل اشترطت بقرارها شراء أي جهاز استقبال HD.

الأكيد هو أن الشروق تي في إن لم تتراجع عن قرارها هذا سريعا سوف تخسر الكثير الكثير خاصة مع المنافسة المرتفعة في شهر رمضان من باقي القنوات الجزائرية والعربية، وفيما يلي نذكر بعض الخسائر التي ستتعرض لها القناة بسبب قراره الغبي المتمثل في الانتقال للبث ب الأشدي دون الابقاء على القناة العادية.

  • خسارة المشاهدين: أغلب الجزائريين لا يملكون جهاز استقبال عالي الدقة HD بل يملكون جهاز استقبال عادي ما يعني أن القناة ستخسر نسبة كبيرة جدا من متابعيها لأنهم ببساطة رغم رغبتهم في مشاهدة برامج القناة لن يجدو أن يشاهدوها.
  • زيادة متابعي منافسيها: عندما لا يجد المشاهد كيف يشاهد الشروق سيتوجه لمشاهدة قنوات أخرى مايجعله يدمن عليها إن كانت أعمالها في المستوى المطلوب وهو مايتوفر في برامج التلفزيون الجزائري هذا العام التي تبث على مختلف قنواته. 
  • خسارة ريادة القنوات الخاصة: تعتبر قناة الشروق القناة الأكثر مشاهدة في الجزائر من بين القنوات الخاصة الجزائرية وبسبب خسارة مشاهديها ستخسر ريادتها للقنوات الخاصة.
  • خسارة المعلنين=خسارة مداخيل القناة: مصدر مداخيل القناة الأول هو مداخيل الاشهار، وحتى يقوم أي معلن بالإعلان على قناة الشروق عليه أن يتأكد أن إعلانه يصل لأكبر عدد ممكن من المشاهدين، كما أن سعر الاشهار يتحدد حسب عدد متابعي القناة، وبخسارة القناة لمتابعيها ستتقلص مداخيلها من الإشهار أيضا بصفة كبيرة ومحسوسة.
  • معاناة القناة من صعوبات مالية وعدم قدرتها على التطور: خسارة المعلنين تعني خسارة جزء هام من مداخيل القناة مايعني أنها ستعاني من صعوبات مالية لدفع رواتب طاقمها الصحفي و مختلف مصاريفها والتزاماتها، كما أنها ستعاني من أجل توفير سيولة كافية لإنتاج برامج جديدة تبث على القناة.
لهذا على القناة الاسراع في العدول عن قرارها الذي يمكن أن نصفه بالغبي وإعادة القناة العادية للعمل مع الإبقاء على القناة HD التي تعتبر انجازا كبيرا للقناة.

تحديث:
ظهرت قناة الشروق تي في العادية sd على التردد: 10930 افقي 27500 على قمر نايل سات
لكن من الأفضل للقناة هو الابقاء على القناة العادية في التردد القديم و إطلاق القناة العالية الدقة على تردد جديد كي لاتجبر كل مشاهديها على البحث عن القناة من جديد.


عن الكاتب

abdenour abdenour

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

مدونة كيف

2016